اطباء بلا حدود: تفشي وباء الحصبة بسوريا

نشر في 18-06-2013 | 17:33
آخر تحديث 18-06-2013 | 17:33
No Image Caption
حذرت منظمة (اطباء بلا حدود) هنا اليوم من تفشي وباء الحصبة في كامل انحاء سوريا بعد اجتياحه مناطق في شمال البلاد وتسجيل حوالي سبعة آلاف حالة اصابة ما يلقي بعبء جديد على الاحتياجات الطبية ونظام الرعاية الصحية في البلاد التي تعاني من حالة انهيار.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان لها ان فرقا تابعة لها نجحت في تطعيم أكثر من 75 الف طفل في محافظات حلب وإدلب والرقة في محاولة لوقف انتشار الوباء بين السكان.

وحذرت المنظمة من عدم انتظام عمليات التطعيم في سوريا منذ اندلاع اعمال العنف في عام 2011 مما ادى الى ترك الآلاف من الأطفال بلا ادنى حماية من الامراض لاسيما مع تكدس النازحين في ظروف صحية غير ملائمة.

واشارت الى ان ظهور وباء الحصبة هو علامة على تدهور الوضع الانساني في شمال سوريا والوضع اليائس الذي يعيش فيه الكثيرون من السكان وانتشار العنف الواسع والخوف بينهم.

الا ان المنظمة تعتزم إجراء تطعيم جماعي في المخيمات والقرى المحيطة لجميع الأطفال دون سن ال15 عاما رغم مخاوف الناس من الوقوف في طوابير التطعيم خشية التعرض للقصف الجوي.

وتقول منظمة (أطباء بلا حدود) انها تدير خمسة مستشفيات في شمال سوريا في المناطق التي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة كما تتفاوض مع جميع الأطراف لتوسيع مساحة عملها لكنها لم تحصل على ترخيص رسمي للعمل في سوريا.

back to top